| ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:27 pm | |
|
قال الله تعالى :-
وإذ صَرَفنَا إلَيك نَفَراً من الَجَنِ يَستَمِعُونَ القُرءان فًلما حَضَرُوه
قاَلُوا أنصِتُوا فَلَما قُضى ولِّوا إلى قَومِهــم مُنذِريِن
* قَالوا يَقَومَنا سَمِعتا كًتَاباً أنزِل مِن بَعدِ مُوسى مُصَدِقاً
لِما بَينَ يَديهِ يَهدي إلى الحَقِ وإلى طَرِيقٍ مُستَقِيم *
صدق الله العظيم المقدمة العامه
الحمد لله الذي خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار ، وجعله خفيا لا تراه العيون ، وجعل منه الصالح والمفتون ، ولم يجعل له علىالإنسان من سلطان ، إلا ماكان من وسوسة وتزيين الشيطان .
والصلاة والسلام على على من أرسله الله رحمة للعاملين ، وبعثه إلى الناس أجمعين ، وصرف إليه نفرا من الجن يستمعون القرآن . فلما حضروه قالوا : أنصتو ، فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين .
وأوحى إليه ( أنه استمع نفرا من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحد ) .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، أخبر في محكم كتابه أن الشيطان للإنسان عدو مبين .
وأشهد أن محمد عبده ورسوله ، الذي بعثه بما فيه صلاح الناس أجمعين وأنزل عليه قوله المبين ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون ) المؤمنون ( 97-98) صلى الله عليه وعلى آله واسلم ،
أما بعد فإن عالم الجن زاخر بالأسرار والغرائب والعجائب . ولذا فالناس يشتاقون لمعرفة هذا العالم .
والباحث عن ( الجن ) في لغة العرب ليدهشه كثرة الكلمات الدالة عليه مباشرة أو غير مباشرة فهناك أسماء للجن خاصة على الحقيقة أو المجاز وأسماء لإقترانهم بالأنس عامة والفاظ لإيقاعهم بالإنس وإتصالهم بهم وهناك أعلام للجن واللإرض التي يحلونها .
ولا يكاد الباحث يصل إلى ذلك إلا بجهد التقوى والتحري والإستقصاء .
ولاعجب إذا كان هذا حظ الجن في لغة العرب فقد آمنوا بوجودها وبقدراتها على الخوارق وعدوها أصنافاً ومراتب وفرقوا بين الأخيار منهم و الأشرار ونسبوا إليها كل مجهول مُعَمَّى عليه ومعنى ذلك ( الأشياء التي لم يفهموا أصلها ويحسون بوجودها حولهم ).
وإن دل على شئ فإنما يدل على ماللجن من أثر عميق في حياة العرب .
وقضية وجود الجن أساسا حسمها الدين حيث أشار القرآن الكريم إلى وجود مخلوقات يطلق عليها اسم الجن منهم الصالحون ومنهم مادون ذلك
| |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:35 pm | |
| واعوذ بالله من همزات وغمزات الشيطان
وللجن فى حياتنا واقع اخى الغالى
ولابد من معرفت حقيقته والتعمرق فى عالمه
لنتواصل بقيه الموضوع | |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:37 pm | |
| صفات الجن وكيفيه اجسامهم
أصل الجن
إن عالم الجن هو عالم خفي لايراه الإنسان ولايشعر به . والجن في ذلك بخلاف الإنس وقد سُمي الجن بذلك لأنه مستتر عن العيون ، وكل ما أستتر عن عينك فقد جن عليك وذلك واضح بنص القرآن الكريم بقوله تعالى ( إنهُ يراكم هو وقّبِيله من حيثُ لا تَرَونَّهُم ) صدق الله العظيم.
والجن مخلوق من مخلوقات الله تعالى ، يفترق عن الإنسان والملاك ، ولكن بينهم وبين بني آدم قسطاً مشتركاً من الصفات مثل صفة العقل والتمييز ، وصفة الحرية والقدرة على الاختيار بين الحق والباطل ، والصواب والخطأ ، والخير والشر . ويباينون البشر في أشياء جوهرية ، أهمها الأصل . حيث إن أصل الجن يختلف عن أصل الإنس .
اخبرنا الله سبحانه وتعال أنه قد خلق الجن من النار وذلك في آيات متعددة مثل قوله تعالى ( والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر(27)
وقال تعالى ( وخلق الجان من مارج من نار ) الرحمن (15) والمارج هو طرف اللهب كما أخبر ابن عباس ومجاهد وغيرهما وفي رواية من خالصه وأحسنه وقال النووي : المارج اللهب المختلط بسواد النار .
وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا أن الجن خلق من نار ، حيث قال ( خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) . أخرجه مسلم عن عائشة في كتاب مجاهد | |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:41 pm | |
| أنواع الجن
ـ في الواقع يمكن معرفة ذلك من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الجن ثلاثة أصناف – صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء – وصنف حيات وعقارب وصنف يحلون ويظعنون ). رواه الطبراني والحاكم والبيهقي .
- قدرة الجن على التشكل :-
في الواقع هي قدرة غير مطلقه وفي ذلك قال أبو يعلى محمد بن الحسين بن القراء :- ولاقدرة للشياطين على تغيير خلقهم والإنتقال في الصور وإنما يجوز أن يعلمهم الله تعالى كلمات وضروباً من ضروب الأفعال إذا فعله وتكلم به نقله الله سبحانه وتعالى من صورة إلى صورة ومن شكل إلى شكل فيقال انه قادر على التصور والتخيل على معني أنه قادر على قول إذا قاله وفعله نقله الله تعالى من صورته إلى صورة اخرى إنما يكون بنقض البنيه وتفريق الأجزاء وإذا انتـقضت بطلت الحياة . بهذا نستخلص أن الجني مقيد ولايستطيع التشكل إلا بأمر من الله سبحانه وتعالى.
وهذا حديث عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه يلقي بعض الضوء على النقطة التي تكلمت عنها أعلاه وهي قدرة الجن والشياطين على التشكل والتصور في صور الحيوانات وغيرها .
فعن أبي ذر رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
(( إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل أخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل أخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأه والكلب الأسود )) قلت يا أبا ذر مأبال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر فقال يأبن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سألتني فقال . الكلب الأسود شيطان )) رواه مسلم والنسائي والدرامي وابن ماجه .
وقال ابن تيميه رحمه الله – الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيراً وكذلك بصورة القط الأسود لأن السواد أجمع للقوى الشيطانيه من غيره وفيه قوة حرارة .
كيفية أجسام الجن
إن أجسام الجن رقيقه غاية في الرقة شفافة لا يمكن لعين الإنسان أن تبصرها وهي في هذه الحالة من الرقة والشفافية ، وفي هذا قال القاضي عبد الجبار الهمداني : فصل في كون أجسامهم رقيقه ولضعف أبصارنا لا نراهم لا لعلة أخرى ولو قوى الله تعالى أبصارنا أو كثف أجسامهم لرأيناهم ، وأعلم أن الذي يدل على رقة أجساهم قوله تعلى (( إنّهُ يَراكم هو وقَّبيله من حيثُ لا تَرونَُه)) فـلو كانوا لنا مرئيين , إن كانوا بقربنا ولا حائل بيننا وبينهم بحيث يوسوسون إلينا وكانوا كثافاً لرأيانهم كما يروننا وكما يرى بعضهم بعضاً . وبهذا فإن رقة وشفافية أجسام الجان هي التي تجعلهم يتمكنون من إختراق الحواجز والمساكن والجبال والإنتقال من مكان لآخر بسرعة فائقه تـتـفوق على سرعة بني أدم مرات المرات . وانه على مر الأيام والسنين لم يستطع أحد القول بأنه شاهد الجني على الهيئة التي خلقه الله سبحانه وتعالى بها في الأصل وإنما كل ماقيل في السابق والحاضر أن من شاهد الجن شاهدها وهي متصوره بصور شتى فإما على هيئة حيوان أو حية أو على شكل انسان أو أشكال تكون موجوده في الطبيعة فاشكالهم الحقيقيه مايعلمها إلاخالقها سبحانه رب العرش العظيم . | |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:44 pm | |
| عقائد الجن الدينية وطعامهم
عـقائد الجن الدينية :
لقد أجمع معظم العلماء والمفسرين على أن الجن مكلفون ومحاسبون على أعمالهم مثل الأنس تماماً كما ورد في سورة الرحمن (( فَبأيَّ ألا ربكما تُكَذبان )) ويقول بعض العلماء أن من الجن المسلم ومنهم النصراني واليهودي ومنهم الكافر والعاصي وقد أخبر الله عنهم أنهم قالوا (( وأناّ مَنا الصَّالحُون ومنَّا دُونَ ذلك كُنا طرائِقَ قِدَدا )) سورة الجن الآيه (11)
ويقول أبن عباس في تفسير((كنا طرائق قددا )) أي منا المؤمن ومنا الكافر أما ابن تيمية فيفسر ذلك بقوله أي مذاهب شتى مسلمون وكفار وأهل سنة وأهل بدعه .
ولم يخالف أحد من العلماء في أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه
قد أرسل إلى الجن والإنس وبالتالي فإن الجن يدخلون في عموم رسالته مثل الإنس . وقد سبق ذكر حديث ابن مسعود رضي الله عنه عندما أفتقد هو والصحابة ر سول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . وعندما جاءهم في الصباح أخبرهم بأن داعي الجن أتاه فذهب معه وقرأ القرأن على قومه من الجن .
وقد أختلف العلماء إختلافاً كبيراً في دخول الجن الجنة وكيف يدخلونها وعارض البعض ذلك ولا حاجة بناء إلى ذكر تلك المجادلات الطويلة ويكفينا ماذكرنا من آيات واضحة من أن الجن ينالهم الثواب على أعمالهم الصالحة ويستحقون العقاب على المعاصي وذلك لأن الله تعالى خلق الجن والإنس لغاية واحدة وهي عبادته تعالى (( ومَاخَلَقتُ الجنَّ والإنس إلا لَيَعبُدون )) . سورة الذاريات – الآيه 56)
ملل الجن :-أنبانا الله تعالى أن الجن قالوا :
( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا ، وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) .
فالجن ذوو مذاهب مختلفة قال السدى : الجن أمثالكم فيهم :-
( مرجئه ، وقدريه – وروافض ، وخوارج )
هل الجن يموتون مثل الأنس
في الحقيقه نؤكد أنهم يموتون حتماً كما تموت كل المخلوقات عندما يحين موعد أجلها المحتوم فالجن والشياطين من مخلوقات الله سبحانه وتعالى ولذلك حق عليها الموت كما ورد في قول الله تعالى (( كُلُ مَن عَلَيها فَان ويَبقَى وجه رَبَّك ذو الجَلالَ والإكرام )) صدق الله العظيم .. سورة الرحمن الآيه (26-27)
ولقد ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول (( أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت والجن والإنس يموتون )) .
وماذكر في الآيه الكريمه والحديث الشريف عن موت الجن فهو حقيقة بمعنى أن الجن يموتون لا محاله في ذلك .
أما طول أعمارهم فهذا لا نعلمه ولم يرد ذكره في أي من الكتب التي تناولت هذا الموضوع ، ولا نعلم فقط إلا أن إبليس اللعين سوف يبقى إلى يوم القيامه ، وهذا ماورد في القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه وتعالى (( قَّالَ أنظِرني إلى يومِ يُبعَثُون ، قال إنك مِنَ المنظَرِين )) صدق الله العظيم – سورة الأعراف الآيه ( 14015) .
ولكن من المعروف أن أعمار الجن أطول من أعمار الإنس ولكنهم يموتون ومما يدل على ذلك أن خالد بن الوليد قتل شيطانة العزى وهي شجرة كانت تعبدها العرب
| |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:48 pm | |
| إبلــيس اللعين
أين عرش إ يـليس
عرش إبليس على البحر فقد روى الإمام أحمد بن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن إبليس يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ، يجئ أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا ، فيقول ما صنعت شيئاً ويجئ أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله : قال فيدنيه منه – أو قال فلتزمه ، ويقول نعم أنت
عقوبة أبليس
عوقب إبليس من رب السموات والإرض بعشرة أشياء :-
1ـ عزله من الولاية فكان مقدماً على ملائكة سماء الدنيا وملائكة الأرض وخازناً من خزان الجنة فعزله الله تعالى . 2 ـ منعه من الجنة فلا يعود إليها أبداً . 3 ـ مسخه الله تعالى فصار شيطاناً مريداً . 4ـ غير إسمه فكان إسمه ( عزازيل ) فسماه ( إبليس ) ولإبلاس الإياس من أرحمة . 5 ـ جعله إمام الأشقياء فلا يتبعه إلى شقي . 6ـ لعنه الله إلى يوم القيامة . 7 ـ سُــلب المعرفة . فلم يبق عنده من العلم شئ. 8ـ إُقــفل عنه باب التوبه . 9ـ جعله مريداً أي خالياً من كل خير . 10ـ جعله خطيب أهل النار.
مالفرق بين الجن والشياطين
دائما مانذكر لفظي الجن والشيطان للدالة على معنى واحد في كثير من الأحيان مثل قول إبن تيميه رحمه الله ( الكلب الأسود شيطان الكلاب والجن تتصور بصورته كثيراً ).
وعلى هذا فإننا نرغب في توضيح هذه العلاقة بين الشيطان والجن. لقد ثبت في القرآن الكريم أن إبليس هو زعيم الشياطين كان من الجن والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى (( وإذ قُلنَا للملائكه أسجُدُوا لأدم فَسجدُوا إلا إبليس كان مِن الجِن فَفَسق عَن أمر رَبَّه)) .
وذهب بعض المفسرين إلى أن إبلس كان من الملائكة ولكن أجمع معظم المفسرين على أنه من الجن كما هو واضحاً في الآيات الكريمة السابقة وأن الجن تختلف عن الإنس وعن الملائكة كما ورد في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الملائكة خلقوا من نور ، وأن الجن خلقوا من نار وأن آدم خلق من طين )) . رواه مسلم .
الشيطان في اللغة يطلق على كل متمرد وعات وقد إستحق إبلس هذا الإسم لتمرده على ربه تعال وإستكباره .
إبليس : مشتق من الإبلاس وهو اليأس والحيرة وإنعدام الخير . مراتب الجن :-
هذه المراتب ذكرها علماء الغة على النحو التالي :-
1ـ يطلقون كلمة الجني إذا كان المقصود الجن الخالص .
2ـ يسمونه عامر وجمعه ( عُمار) إذا كان المقصود الجني الذي يسكن مع الناس ويعمر المنازل ( ويقال عن هذا الصنف انه قليل الاذا للإنسان ) وغالباً مايكون من مسلمي الجن.
3ـ يطلقون عليه الأرواح إذا كان مــمن يعرض للــصبيان .
4ـ يطلق عليه إسم الشيطان إذا خبث وتعاظم شره ومكره .
5ـ يطلق عليه عفريت إذا تعاظم أمره وأشتدت قوته على ذلك
أعداء إبليس
ذُكر عن وهب بن منبه أنه قال -
أمر الله سبحانه وتعالى إبليس أن يأتي محمد صلى الله عليه وسلم ويجيبه عن كل مايسأله ، فجاء على صورة شيخ وبيده عكازه
يا إبليس كم أعداؤك من أمتي ؟ قال خمسة عشر : الأول : أنت يا محمد الثاني : إمام عادل الثالث : غني متواضع الربع : تاجر صادق الخامس : عالم مصل يتخشع السادس : مؤمن ناصح والسابع : مؤمن رحيم الثامن : تائب ثابت على توبته التاسع : متورع عن الحرام العاشر : مؤمن يداوم على الطهارة الحادي عشر : مؤمن كثير الصدقة . الثاني عشر : مؤمن حسن الخلق الثالث عشر : مؤمن ينفع الناس الرابع عشر : حامل القران يديم قرآته الخامس عشر : قائم بالليل والناس نيام
أولاد إبليس اللعين
قال عبدالله بن عبيد حدثنا بشر بن الوليد الكندي حدثنا محمد بن طلحة عن زيد عن مجاهد قال :لإبليس خمسة من والده قد جعل كل واحد منهم على شئ من أمره ثم سماهم فذكر ( ثبر – والأعور – ومسؤط- وداسم – وزلنبور ) فأما :-
ثبر : فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ، ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .
وأما الأعور : فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه ،
وأما مسوط : فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم : قد رأيت رجلا أعرف وجهه ، وما أدري ما إسمه حدثني بكذا وكذا .
وأما داسم : فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يريه العيب فيهم ويغضبه عليهم .
وأما زلنبور : فهو صاحب السوق الذي تركز رايته في السوق .
اإبليس يخاف من عمر ابن الخطاب
روى البخاري ومسلم من حديث سعد بن أبي وقاص قال : أستأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده نسوة من قريش يكلمنه وفي روايه يسألنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته ، فلما أستأذن عمر أبتدرن الحجاب ، فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر فدخل عمر مستأذناً والنبي يضحك فقال عمر : أضحك الله سنك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما يضحكك ؟ قال ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ) قال عمر فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن . ثم قال عمر عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلن نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما معناه ( نعم يابن الخطاب والذي نفسي بيده مالقيك الشيطان سالكا فجاً إلا سلك فجاً غير فجك )
إبليس وطريقة الوسواس
أنواع الوسواس
الوسواس مرض لعين ومنشؤه أن العبد أصيب بهموم وأحزان فضعف أمامها وأستكان .. ولم يتغلب عليها بقوة الإيمان .. ونسي أن يكرر بأستحضار قلب قوله تعالى ( إنا لله وإنا إليه راجعون )
الوسواس نوعان
1ـ وسواس داخلي ( وهو لكل الناس وعلاجه الإستعاذه .
2ـ وسواس خارجي ( والوسواس الخارجي نوعان . أ ـ وسواس وقتي ( يأتي لصاحبه فترات ويغيب عنه فترات. ب ـ وسواس قهري وهو وسواس مستمر مع صاحبه بقوة بأصوات مختلفه ويأمر صاحبه بأشياء قذرة .. وقد يؤدي بصاحبه إلى الجنون ( العياذ بالله )
أسباب الوسواس القهري :
للوسواس القهري .. وهو أخطر أنواع الوسواس – أسباب متعدده أهما أن صاحبه متأثر بسحر خاص به ..
أو أن العبد مر ( أي سار بقدميه ) على سحر معمول لغيره فأثر فيه فلزمه الشيطان مٌُجبر على قهره تنفيذا لعزيمة السحر .
| |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 2:57 pm | |
| [size=18][center][b]حقيقة احتكاك الجن بالانسان
هل يستطيع الجني إذا الإنسان
لقد سمعنا الكثير عن أذى الجن للإنس وإصابته بإصابات وأمراض كثيرة . وهذا ثابت في الكثير من الأحاديث والحكايات التي ترويها لنا الكتب منذ زمن طويل وإذا حدث للجن مايوجب الغضب من الإنسي فإنه يبادر على إيذائه إنتقاما وغيظاً فقد يحدث أن يصب الإنسان ماء حار فوق الجني دون قصد منه أو يصيبهم بوله أو ينزل في بعض منازلهم دون أن يشعر وفي هذه الأحوال يسارع الجن إلى الانتقام من الإنس ويساعدهم على ذلك أنهم سر يعوا الحركة ولا يستطيع الإنسان أن يراهم أو يحدد مكانهم وقد تؤذي الجن الإنس وذلك لمجرد الرغبة في الإيذا . وهي رغبة تعود إلى فساد الخلق وسوء النوياء وهذا يحدث بين الإنس أنفسهم حيث نجد في كثير من الأحيان أحد الأشخاص لا يهدأ له بال إلا إذا تسبب في إلحاق الأذى بغيره من الناس مستخدما أحط الوسائل والأساليب . وغالبا مايرجع هذا إلى الحقد والغيرة التي تقترن بضعف الإيمان وفساد القلب والعقل .
ومن أشهر وأصعب أنواع الأذى التي يصيب بها الجن الإنس هو مرض الصرع الذي يعرف الكثيرون أعراضه وأطواره .
هل يسكن الجن بيوت الانس
في الواقع نسمع عبارة ( هذا البيت مسكون ) والمقصود بذلك أن هذا البيت تسكنه الجن ( فهل من الممكن أن تسكن الجن في البيوت وهل يوجد مايدل على ذلك من الأحاديث النبويه الشريفة .
إن سكن الجن في بيوت الأنس هو ممكن وهذه الجن ( تسمى بالعوامر أي التي تعمر البيوت ) غالبا ما تتشكل في صور الحيات . وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل جنان البيوت فربما كان هذا الجني الذي قُتل مسلماً فعن أبي سعيد الخدري قال - قال رسول صلى الله صلى الله عليه وسلم ( إن بالمدينة نفر من الجن قد أسلموا . فمن راي شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثاً فإن بدا له بعد فليقتله . فإنه شيطان ) . روا مسلم
أي أنه عندما يرى المسلم حية في البيت فيجب عليه أن يـأمرها بالخروج ( يؤذنها ) فإذا شاهدها بعد ثلاثة أيام فجيب عليه أن يقتلها فإنها شيطان.
وذلك لأن المسلم قد تأكد من أن هذه الحية ليست جناً مسلمه والا كانت قد انصرفت من المنزل كما أمرها صاحبه 0 فالجني المسلم لا يؤذي أهل المنزل ولا يخيفهم ولا يفعل ذلك إلى الشيطان أو الأفعى الحقيقية وهنا يحق عليهم القتل .
ولكن الحقيقة أن البعض قد يشيعون ظلما وبهتانا أن منزلا أو مكانا معينا مسكون بالجان وذلك لغرض ما في نفوسهم . والناس دائما مايصدقون هذه الأباطيل وينساقون وراء هذه الأقاويل والاوهام متعللين بأي حجة واهية قد تكون صرير أحد الأبواب يدفعه الهواء أثناء الليل أو مواء القطط خلال ظلام الليل أو غير ذلك مما يمكن أن يحدث في البيوت المهجورة أو حتى المعمورة ويصدقون هذا الوهم الذي ينكشف عندما يجرؤ شخص قوي الأعصاب شديد العزيمة ثابت الجنان على كشف هذا الوهم الباطل ويثبت للناس أن ليس في هذا المكان مما يتوهمون شيئاً
دخول الجن في جسم الانسان
الحقيقه أن الجن تستطيع دخول جسم الإنسان من أي مكان وذلك لرقة وخفة أجسام الجن فهي كالهواء ، ويستدل بعض العلماء على أن الجن ريح من قول الله سبحانه وتعالى [وخَّلق الجانَّ مِن مَارِجٍ مِن نار] سورة الرحمن الآيه (15) . فيقول بن عباس في تفسير تلك الآيه :- أي من طرف اللهب وطرف اللهب هو الهواء الساخن الخارج والنار .
ويقول البعض أن الجني بمجرد أن يدخل جسد الإنسان فإنه يتجه مباشرة إلى المخ حيث يتمكن من السيطرة على بقية أعضاء الجسم ، وقد أثبت العلماء أن مريض الصرع تكون لديه ذبذبات أثيرية غريبة تـنبعث من الlخ .
أما أعراض الصرع فهي تنقسم إلى قسمين :- أعـــراض في المنام :-
أعراض فـــي اليقظه :- فالأعراض التي في المنام هي :
الأرق والقلق والكوابيس والأحلام المفزعة ورؤية الحيوانات كثيرا في المنام مثل القط والكلب والثعبان والأسد والثعلب والفأر والقرص على الانياب في المنام ومن الأعراض أيضا الضحك أو البكاء أو الصراخ في المنام والتأوه وفي بعض الأحيان قد يقوم المريض ويمشي وهو نائم دون أن يشعر وقد يرى المريض أثناء نومه أنه يسقط من مكان عال أو يرى نفسه في مقبره أو مزبلة أو طريق موحش ويرى أناسا بصفات غريبة كأن يكونوا مفرطي الطول أو القصر مثلاً وقد يرى أشباحاً في منامه .
أما الأعراض التي قي اليقظة فهي :- الصداع الدائم الذي لا يكون ناتجاً عن سبب عضوي أو مرض في أحد الأعضاء ،والصدود عن ذكر الله وعصيانه وبغض الصلاة والشرود الذهني والخمول والكسل والصرع وهي التشنجات العصبية وقد يوجد ألم في عضو من أعضائه يعجز الطب عن علاجه . | |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 3:01 pm | |
| أنواع المس :- 1ـ مس كلي – وهو أن يمس الجن الجسد كله كمن تحدث له تشنجات عصبيه.
2ـ مس جزئي – وهو أن يمسك عضواً واحداً كالذراع أو الرجل أو اللسان.
3ـ مس دائم – وهو أن يستمر الجن في جسد المصروع مدة طويلة .
4ـ مس طائف – وهو لايستغرق أكثر من دقائق كالكوابيس .
وهذا المس هو الذي يسبب تلك النوبات التشنجية العضلية التي تصيب المريض نتيجة تأثر المخ وكذلك نوبات نفسيه نتيجة تأثر مراكز الإحساس في الجسم ويمكن علاج ذلك بالذكر والداء
الحيوانات تشاهد الجن
وقد أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح أن بعض الحيوانات ترى الشياطين بينما لا يتمكن الإنسان الذي بجوارها من رؤيتها . وكذلك ترى بعض الحيوانات الملائكه وهذه حكمة الله تعالى . فقد روى ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( إذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطاناً وإذا سمعتم صياح الديكة فسلوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً )). رواه البخاري .
ومن هذا المنطلق فأن بني أدم بستطاعته إستشعار الشيطان عند سماعه لنهيق الحمار وبالتالي يبادر إلى الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . فمن يدري فربما أراد الشيطان بنا شراً . وكذلك بستطاعة الإنسان أن يسأل الله من فضله عند سماع صباح الديك لأن هذا بشير بوجود ملائكة قريباً منه .
النهي عن الإستعاذه بالجن
في البداية نقول أن هذا حرام ولا يجوز أبداً وقد قال الله تعالى في القرأن الكريم على لسان الجن ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) سورة الجن الآية ( 6) وفي تفسير هذه الآية يقول بن كثير " أي كنا نرى أن فضلاً على الأنس لأنهم كانوا يعوذون بنا إذا نزلوا وادياً أو مكاناً موحشاً من البراري وغيرها كما كانت عادة العرب في جاهليتهم يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان أن يصيبهم شئ يسوؤهم كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جوار رجل كبير وزمامه وخفارته فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم زادوهم رهقاً أي خوفاً وإرهاباً ورعباً حتى بقوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذا بهم "
وقال السدى – كان الرجل يخرج بأهله فيأتي الأرض ينزلها فيقول – أعوذ بسيد هذا الوادي من الجن أن أضر أنا فيه أو مالي أو ولدي أو ماشيتي ، قال قتادة فإذا عاذ بهم من دون الله رهقتهم الجن الأذى بعد ذلك .
وفي ذلك العمل إشراك بالله ، ولا يجب الإستعاذه إلا بالله الواحد القهار وقد وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بما نقوله للإستعاذة بالله من كل سوء وشر نخافه فعن خولة بنت حكيم قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من نزل منزلاً ثم قال – أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شئ حتى يرتحل من منزله ذلك . رواه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال – جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال – يا رسول الله ما أشد ما لقيت من عقرب لدغني البارحة قال " أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك " رواه مسلم .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال – كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فأقبل الليل قال – يا أرض ربي وربك أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما يد ب عليك أعوذ بالله من أسد وأسود الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد – رواه ابو داود.
قال الخطابي قول ساكن البلد هم الجن الذين هو سكان الأرض والبلد من الأرض ما كان مأوى الحيوان وإن لم يكن فيه بناء ولا منازل .
وقال القرطبي – ولا خفاء أن الاستعاذة بالجن دون الاستعاذة بالله كفر وشرك
االمخاوة بين الجن والأنس
تسمع كثيرا أخي عن المخاواة بين الإنس والجن ومعنى المخاواة ( إتخاذ كل منهما للآخر مخاوياً ) أي خليلاً وحبيباً يُفضي كل منهما للآخر ، ويكون كل منهما في خدمة الآخر عن ثقة وعهد بينهما .
والمخاوة ..لا تتم بين إنسان وشيطان إلا بشروط يوافق عليها الطرفان وقد يكون هذا العهد أو الإتفاق مدى حياة كل منهما وقد يكون مؤقتاًُ بسنين وأيام معينة .
ماذا يرد الإنسان من الشيطان :-
للإنسان الذي يخاوي الشيطان مطالب كأن يستعين به في كشف بعض الأمور ومعرفة أسرار بعض الناس والتحايل عليهم للحصول على أموالهم .. وكلها أمور تدخل في نطاق الكذب والدجل .. فيقف الشيطان مع الإنسان في مواقف تافهة فإذا ما تعرض لمواقف عصيبة قال الشيطان له : خلص نفسك فلم نتفق على هذا الموقف .. وهكذا فسمة الشيطان الغدر والخيانة وهو لا يملك من أمره شيئا حتى يعين الإنسان ولكن بعض الناس ضُعِف إيمانهم فاستعانوا بالشيطان بدلا من الرحمن .
يقــول الله تعالى ( وأنـه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزاد وهم رهقا ) .
ماذا يرد الشيطان من الإنسان :-
بالطبع فإن للشيطان من الإنسان في مقابل هذه الخدمات .. له مطالب أيضا ومطالب الشيطان مهما تعددت فإنها تدور حول موضوع واحد أو تحقيق غرض واحد هو أن يسير الإنسان على منهجه بعد أن يتبع ملته وبوضوح فأن الإنسان المخاوي للشيطان يُمارس أعمال الكفر حتى يرضى عنه الشيطان .. وحتى يستطيع أن يستعين به .. وخاب أمل كل منهما .. ولعنة الله على الكافرين
هل يجوز سؤال الجن الماضي والمستقبل
ما لاشك فيه أن الله سبحانه تعالى أعطى الجن القدرة على قطع المسافة الطويلة في الزمن القصير بدليل قوله تعالى ( قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك) فإذا سأل سائل عن حادثة وقعت أو شخص في بلد بعيد فمن الجائز أن يكون الجني عنده علم عن تلك الحادثة ويكون عنده خبر عنها ويُعلم الشخص في الحال ، ومن المحتمل أن لا يكون عنده علم بذلك فيذهب ويكشف الخبر ثم يعود فيخبره عن ذلك ومع هذا فهو خبر من الماضي قد وقع ولكن بالنسبة للجني فليس غيبا وبالنسبة للأنس خبر قد وقع لكنه ما استطاع الوصول إليه في وقت سريع وأما سؤالهم عما لم يقع وتصديقهم فيه بناء على أنهم يعلمون الغيب فهذا كُـفر لأن علم الغيب لله وحده سبحانه وتعالى عما يشركون وكما ثبت في الصحيح عن معاوية بن الحكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له ( أن قوما منا يأتون الكهان ؟( قال فلا تأتوهم) وفي الصحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من آتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين يوماً
... انتظرو بقية الموضوع ..
-------------------------------------------------------------------------------- [/b][/center][/size] | |
|
| |
hopy99 عضو سوبر
عدد المساهمات : 372 تاريخ الميلاد : 20/03/1963 تاريخ التسجيل : 12/01/2009 العمر : 61 الموقع : www.yahoo.com البلد : egypt احترام قانون المنتدى : دعاء : كيف تعرفت علينا : من صديق
| موضوع: رد: ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) الثلاثاء يناير 27, 2009 3:05 pm | |
| قصص إبليس مع الأنبياء
محمد صلى الله عليه وسلم
أما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو خير البرية وافضل الخلق أجمعين فقد تعرض كذلك لكيد إبليس اللعين كماورد إلينا في الأحاديث الصحيحه .
فعن ابي الدرداء رضي الله عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله وبسط يده ثلاثاً كأنه يتناول شيئاً فلما فرغ من صلاته قلنا يارسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك فقال :
إأن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يتأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثوقاً يلعب به ولدان أهل المدينة . رواه مسلم .
فها هو الشيطان يحاول التعرض للرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ولكن الله تعالى أمكنه منه ونصره عليه وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بإمكانه أن يقيد هذا الشيطان في سارية المسجد ولكنه تذكر قول سليمان عليه السلام .( رَبِ هَب ليِ مُلّكاً لا يَنّبَغِي لأحدٍ مِن بَعدي).
قصة موسى عليه السلام
لقي إبليس موسى فقال :
يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك تكليماً ، وأنا من خلق الله تعالى أذنبت وأريد أن أتوب فاشفع لي إلى ربي عز وجل أن يتوب عليَّ فدعاء موسى ربه ، فقيل :
يا موسى قد قضيت حاجتك ،
فلقي إبليس فقال له :- قد أُمرت أن تسجد لقبر آدم ويتاب عليك ، فأستكبر وغضب وقال :
لم أسجد له حياً أأ سجد له ميتاً ، ثم قال إبليس :
يا موسى إن لك حقاً بما شفعت إلى ربك فاذكرني عند ثلاث لا أهلك فيهن:
ـ اذكرني حين تغضب فأنا وحي في قلبك وعيني في عينك أجرى منكم مجرى الدم 0
ـ واذكرني حين تلقى الزحف ، فإني آتي ابن آدم حين يلقى الزحف فأذكره ولده وزوجته وأهله حتى يتولى 0
ـ وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم فإني رسولها إليك ورسولك إليها 0
مع عيسى عليه السلام
قال مكحول أبو عثمان :
كان عيسى عليه السلام يصلي على رأس جبل ، فأتاه إبليس ، فقال لعيسى :
ألست تؤمن بالقضاء والقدر ؟ قال عيسى : نعم .. فقال إبليس لعيسى : فألق نفسك من شاهق فلا يصيبك إلا ما قدر الله لك . فقال له عيسى عليه السلام : الرب يبتلي عبده ويختبره ، وليس للعبد أن يختبر ربه .. أخرجه ابن أبي الدنيا.
قال أبو بكر محمد حدثنا الفضل بن موسى البصري حدثنا إبراهيم بن بشار قال سمعت سفيان بن عيينة يقول لقي عيسى بن مريم إبليس فقال له إبليس أنت الذي بلغ عِظَم ربوبيتك أنك تكلمت في المهد صبياً ، ولم يتلكم فيه أحد قبلك ، قال إن الربوبية والعظمة للإله الذي أنطقني ثم يميتني ثم يحييني ، قال فأنت الذي بلغ من عظم ربوبيتك أنك تحيي الموتى؟ قال بل الربوبية لله الذي يميتني ويميت من أحييت ثم يحييني قال والله إنك لاإله في السماء وإله في الأرض ، قال فصكه جبريل عليه الصلاة والسلام بجناحه صكة فما تناهي دون قرن الشمس ، ثم صكه أخرى فماتناهى دون العين الحامية ، ثم صكه صكة فأدخله البحار السبعة ، فأساحه فيها حتى وجد طعم الحمأة فخرج منها وهو يقول ما لقي أحد مالقيت منك يا بن مريم
مع نوح عليه السلام
لما ركب نوح عليه السلام السفينة رأى شيخاً لم يعرفه ، فقال له نوح : ما أدخلك ؟ قال دخلت لأصيب قلوب أصحابك ، فتكون قلوبهم معي وأبدانهم معك 0 فقال له نوح عليه السلام : أخرج ياعدو الله ؟ فقال إبليس : خمس أهلك بهن الناس ، وسأحدثك منهن بثلاث ولا أحدثك باثنتين 0 فأوحي الله تبارك وتعالى إلى نوح عليه السلام :
أنه لا حاجة إلى الثلاث ، مره يحدثك بالاثنتين 0 فقال بهما اهلك الناس وهما لا يكذبان : الحسد والحرص فبالحسد لعنت وجعلت شيطاناً رجيماًُ ، وبالحرص أبيح لأدم الجنة كلها فأصبت حاجتي منه فأخرج من الجنة !!!
قصة إبليس مع يحي بن زكريا
قال: عبدالله بن عبيد أخبرنا أحمد بن ابراهيم العنبري حدثنا محمد بن الورد قال بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال إني أريد أن أنصحك .
قال: كذبت أنت لا تنصحني ولكن أخبرني عن بني آدم .
قال : هم عندنا على ثلاثة أصناف
أما صنف: فهم أشد الأصناف علينا نقبل عليه حتى نفتنه ونستمكن منه ثم يتفرغ للإستغفار والتوبة فيفسد علينا كل شئ أدركنا منه ثم نعود له فيعوذ فلا نحن نيأس منه ولا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك في عناء .
أما الصنف الآخر: فهم في أيدينا بمنزلة الكرة في أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم .
أما الصنف الآخر: مثلك معصومون لا نقدر منهم على شئ .
قال يحيى : على ذلك هل قدرت على شئ قال لا إلا مرة واحدة فإنك قُدِمت لك طعاما تأكله فلم أزل أشهيه إليك حتى أكلت منه أكثر مما تريد فنمت تلك الليلة فلم تقم إلى الصلاة ، كما كنت تقوم إليها .
فقال له يحيى: لا جرم لاشبعت من طعام أبدا .
قال إبليس: الخبيث لا جرم لا نصحت أدميا بعدك .
تعرض إبليس لأيوب عليه السلام
قال إبن أبي حاتم في تفسيره حدثنا موسى ابن إسماعيل حدثنا حماد أنبأنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن الشيطان قال يارب سلطني على أيوب .
قال الله تعالى: قد سلطتك على ماله وولده ، ولم أسلطك على جسده ، فنزل وجمع جنوده فقال لهم قد سُلطت على أيوب فأروني سلطانكم ، فصاروا نيرانا ثم صاروا ماء فبينما هم بالمشرق إذا هم بالمغرب ، وبينما هم بالمغرب إذا هم بالمشرق فأرسل طائفه منهم إلى زرعه وطائفه إلى إبله وطائفه إلى بقره وطائفه إلى غنمه. وقال إنه لا يعتصم منكم إلا بالصبر فأتوه بالمصائب بعضها على بعض فجاء صاحب الزرع فقال يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على زرعك نارا فأحرقه ثم جاء صاحب الإبل فقال له يا أيوب ألم تر إلى ربك أرسل على غنمك عدوا فذهب بها ، وتفرد هو لبنيه فجمعهم في بيت أكبرهم، فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت الريح فأخذت بأركان البيت فألقته عليهم فجاء الشيطان إلى أيوب بصورة غلام في أذنيه قرطان. قال: يا أيوب ألم تر إلى ربك جمع بنيك في بيت أكبرهم فبينما هم يأكلون ويشربون إذ هبت ريح فأخذت بأركان البيت فالقته عليهم ، فلو رأيتهم حين اختلطت دماؤهم بطعامهم وشرابهم. فقال أيوب له وأين كنت أنت ؟ قال :معهم قال: وكيف أنفلت ؟ قال انفلت؟ قال: أيوب أنت الشيطان ثم قال أيوب أنا اليوم كهيئتي يوم ولدتني أمي ، فقام فحلق رأسه ثم قام يصلي فرنَّ إبليس رنة سمعها أهل السماء وأهل الأرض ثم قرح إلى السماء فقال أي رب إنه قد أعتصم ، فسلطني عليه فإني لا أستطيعه إلا بسلطانك ،
قال: قد سلطتك على جسده ولم أسلطك على قلبه .
قال: فنزل فنفخ تحت قدميه نفخة فرج مابين قدميه إلى قرنه فصار قرحة واحدة والقى على الرماد حتى بدا بطنه ، فكانت إمرأته تسعى عليه حتى قالت له أما تر يا أيوب قد والله نزل بي من الجهد والفاقة ما أن بعت قروني برغيف فأطعمتك فادع الله أن يشفيك .
قال: ويحك كنا في النعماء سبعين عاماً فأصبري حتى نكون في الضراء سبعين عاماً فكان في البلاء سبع سنين .
حدثنا فضيل بن عبدالوهاب حدثنا ابو بكر عياش إبن وهب بن منبه عن أبيه .
قال: إبليس لأمرة أيوب عليه السلام بم أصابكم ما أصابكم ؟ قالت بقدر الله تعالى . قال :فاتبعين فاتبعته فأراها جميع ماذهب منهم في واد فقال اسجدي لي وأرده عليكم .
فقالت إن لي زوجاً أستأمره ، فأخبرت أيوب فقال أما آن لك أن تعلمي ذاك الشيطان !!! لئن برئت لأضربنك مائة جلده.
قصة إبراهيم عليه السلام
قال عبدالرزاق أخبرني معمر عن الزهري في قوله تعالى ( إني أرى في المنام أني أذبحك ) قال : أخبرني القاسم بن محمد أنه أجتمع أبو هريرة وكعب فجعل أبو هريرة يحدث كعباً عن النبي صلى الله عليه وسلم وجعل كعب يحدث أبا هريرة عن الكتب فقال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لكل نبي دعوة مستجابة وأني خبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة ) فقال كعب أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : نعم قال فقال : كعب فِداء له أبي وأمي ، أفلا أخبرك عن إبراهيم عليه السلام لما رأى ذبح ولده إسحاق عليه السلام . قال : الشيطان إن لم أفتن هؤلاء عند هذه لم أفتنهم أبداً قال : فخرج إبراهيم بإنبه ليذبحه فذهب الشيطان فدخل على سارة .
فقال : أين يذهب إبراهيم بإبنك . قالت : ذهب به لحاجته . قال : فإنه لم يغد به لحاجة ، إنما ذهب ليذبحه قالت : ولم يذبحه ؟ قال : يزعم أن ربه أمره بذلك . قالت : قد أحسن أن أطاع ربه فخرج الشيطان فقال لإسحاق أين يذهب بك أبوك ؟ قال : لبعض حاجته . قال : إنه لم يذهب بك لحاجته ولكن يذهب بك ليذبحك . قال : ولم يذبحني؟ قال : يزعم أن الله أمره بذلك . قال : فوالله أن كان الله أمره بذلك ليفعلن . فتركه وذهب إلى إبراهيم عليه السلام فقال أين غدوت بإبنك . قال: إلي حاجة . قال : فإنك لم تغد به لحاجة إنما غدوت به لتذبحه . قال : ولم إذبحه ؟ قال : تزعم أن الله أمرك بذلك . قال: فوالله لئن أمرني بذلك لأفعلن ، فتركه ويئس أن يطاع فلما أسلما قال قتادة سلَّما الامر لله وتله للجبين .
قال: قتادة أضجعه للجبين وناداه ( أن ياابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهوا البلا المبين وفديناه بذبح عظيم ) قال الزهري فأوحي الله إلى إسحاق أن أدع فلك دعوة مستجابة . قال : معمر قال الزهري في غير حديث كعب . قال : رب أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد من الأولين والآخرين لقيك لايشكر بك شيئاً أن تدخله الجنة ). | |
|
| |
| ((: عــــــالم الجـــــــان . واســــــراره ::)) | |
|